• غرفة الشرقية تعقد لقاءً افتراضيًا حول نموذج العمل التجاري

    10/08/2020


    ضمن سلسة ريادة الأعمال
    غرفة الشرقية تعقد لقاءً افتراضيًا حول نموذج العمل التجاري
    عقدت غرفة الشرقية ممثلة بمركز سيدات الاعمال لقاءً افتراضيًا ضمن سلسلة ريادة الأعمال، حول نموذج العمل التجاري، وذلك بغرض مساعدة أصحاب الأعمال التجارية من ابناء المنطقة الشرقية في وضع مخططات لمشروعاتهم على أرض الواقع، وبشكل عملي يمكن فهمه وتطبيقه على الأعمال التجارية، وحاضر فيه كل من الأستاذ بندر الجنيدي، مستشار ومدرب معتمد لريادة الاعمال وعضو الجمعية الأمريكية للمستشارين المعتمدين AASBC))، والمدربة بمجال المشاريع الأستاذة منال الشمري. 
    وتعرف الحاضرون من خلال اللقاء، الذي عقد الأحد 9 أغسطس2020م، على مخطط نموذج العمل التجاري ذو عناصر البناء التسعة، والذي يعد واحدًا من أكثر نماذج الأعمال التجارية التي تم ابتكارها حديثًا.
    وقال الجنيدي، إن نموذج العمل التجاري، يهدف إلى مساعدة أصحاب الأعمال في وضع مخططات واقعية لمشروعاتهم، وبشكل عملي يمكن فهمه وتطبيقه، مشيرًا إلى بساطة النموذج كونه يُعرض في صفحة واحدة توفر النظرة الشاملة على كافة المهام التي تؤديها، والكيفية التي يتم من خلالها ذلك، ما يُسهل التخطيط السليم للبدء بمشروع جديد أو لإعادة تنظيم مشروع قائم.
    وأكد الجنيدي، على مدى أهمية مخطط نموذج العمل التجاري، باعتباره لغة مشتركة بين المبادرين ورواد الأعمال والمستثمرين والمستشارين والمدربين، وكذلك المتخصصين في تمويل المشاريع الناشئة، وهو ما يخلق نقاش صحي ومفيد بين أفراد الفريق ومن يساعدهم على جدوى فكرة مشروعهم من قبل البدء فعليًا بتطوير المنتج أو تقديم الخدمة.
    وأشار إلى أن مخطط نموذج العمل أداة سريعة الإعداد، وتمكّن من كتابة نماذج عديدة لفكرة مشروعك و كل نسخة تأخذ ما بين 5 إلى 30 دقيقة، ويمكنك من  التحقق بنظرات سريعة والنقاش مع الفريق أو المرشد أو أي شخص ذو علاقة، لافتًا إلى أن ترابط عناصر مخطط نموذج العمل يجعل من السهل لك الحديث عن نموذجك للآخرين و كأنه قصة، كما أنه من خلال تخطيط نموذج العمل يمكننا بسهولة وسرعة كتابة نماذج أعمال الشركات الناجحة ومن ثم شرحها للآخرين والتعلم منها لتطبيقها سواء في مشاريع قادمة أو حالية.
    واستعرض الجنيدي خلال القاء، جميع عناصر البناء التسعة لمخطط نموذج العمل، بدءًا بكيفية تحديد القيمة المقدمة، وشرائح العملاء، ومرورًا بالعلاقات مع العملاء، والقنوات، ومصادر الايرادات، والأنشطة والموارد الرئيسية، والشركات الرئيسية، وانتهاءً بعنصر هيكل التكاليف، كما أوضح كيفية إعداد الملخص التنفيذي لنموذج العمل التجاري، وقدّم بعض النصائح لكيفية إعداد العرض الخاص بترويج المشروع على المستثمرين وجهات التمويل.
     

     

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية